منتديات متوسطات تيغنيف التعليمية
أهلا بك زائرنا الكريم نرحب بك في منتدانا وندعوك للتسجيل معنا


من أراد النجاح والابداع فمكانه معنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاختبار الثاني في مادة العلوم الطبيعية والحياة
الإثنين يناير 07, 2013 1:05 pm من طرف islam

» أفضل موقع للتحضير لشهادة التعليم المتوسط-مراجعة شاملة كل البرنامج-أسئلة إلكترونية والإجابات
السبت نوفمبر 05, 2011 7:41 am من طرف khalladi-djamila

» ملخصات دروت التاريخ للفصل الأول -سهلة للحفظ
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:36 am من طرف khalladi-djamila

» ملخصات دروس الجغرافيا للفصل الأول -سهلة للحفظ
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:33 am من طرف khalladi-djamila

» ملخصات دروس الفصل الثالث في مادة التربية المدنية
الجمعة أغسطس 19, 2011 6:10 am من طرف houssem29200

»  لتلاميذ الرابعة متوسط : حلول كتب الرياضيات + الفيزياء + العلوم --- أسرعوا---
الأحد أغسطس 07, 2011 5:33 am من طرف khalladi-djamila

»  مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة الرياضيات
السبت يوليو 23, 2011 1:57 pm من طرف katkota

» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية
الأحد مايو 29, 2011 1:23 pm من طرف khalladi-djamila

» ختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة(مقترح لشهادة التعليم المتوسط)
الأحد مايو 29, 2011 1:21 pm من طرف khalladi-djamila

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة(مقترح لشهادة التعليم المتوسط)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalladi-djamila
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: ختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة(مقترح لشهادة التعليم المتوسط)   الأحد مايو 29, 2011 1:21 pm

عادي

اختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة
المدة : ساعة و نصف
الإقتراح الأول :
الجزء الأول : تمرينان(12 نقاط)
• التمرين الأول : 06 نقاط

- يتضمن الكيلوس المعوي :
أحماض أمينية – سكر عنب – أحماض دسمة – ماء و املاح – غليسيرول – فيتامينات – سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات ؟
2- ما هو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟
3- كيف تفسر سبب غياب السيليلوز في الدم ؟
• التمرين الثاني : 06 نقاط
تظهر الوثيقة رقم 01 رسما تخطيطيا
لغزو الميكروبات للعضوية.
1- اكتب البيانات المرقمة على الوثيقة.
2- أ- ما هي المظاهر الدالة على أن العضوية
في حالة استجابة لغزو الأجسام الغريبة ؟
2-ب- أذكر عرضين اثنين من الأعراض الأخرى ؟
3- انجز رسما تخطيطيا توضح من
خلاله دور البلعميات أثناء هذا الغزو
















أجوبة التمرينين
التمرين الأجوبـــة العلامة
مجزأة كاملة
التمرين : 01
س : 01 أصل هذه المغذيات :
البروتينات – النشويات – الدسم – فيتامينات –
ماء و أملاح - سيليلوز 0,25 X 6 01,5
التمرين : 01
س : 02 المسار الذي تسلكه هذه المغذيات :
- الأحماض الأمينية
- سكر عنب
- فيتامينات
- ماء و أملاح
- أحماض دسمة
- غليسيرول
- السيليلوز يطرح مع الفضلات الصلبة 0,50 X 7 03,5
التمرين : 01
س : 03 سبب غياب السيليلوز من الدم يعود إلى :
السيليلوز غذاء مركب – جزيئاته كبيرة – غير قابل للهضم 0,50 X 2 01
التمرين : 02
س : 01 البيانات :
1 : البشرة – 2: الأدمة – 3: الندبـــة – 4: البلازمـا
5: البكتيريا – 6: كرية دموية حمراء – 7: كرية دموية بيضاء
8: شعيرة دموية 0,25 X 8 02
التمرين : 02
س : 02 2-أ تمدد الشعيرات الدموية +انسلال الكريات الدموية البيضاء تجمع الكريات البيضاء حول الأجسام الغريبة و خروج المصل
2 –ب - ألم - احمرار - حرارة 0,25 X 4

1,00 2,00
التمرين : 02
س : 03 الرسم التخطيطي الخاص بالبلعمة :
دقة الرسم :
المراحل : 1: الإلتصاق – 2: الإبتلاع – 3: الهضم 4: الإطراح 0,50
البيانات : جسم غريب-فجوة هاضمة-مواد هاضمة-فضلات الهضم 0,50

0,50


1,00 02



الجزء الثاني : (08 نقاط)
وضعية مستهدفة







التعليمـــات













الشخص المصاب الحالة الفعل المنعكس الفعل الإرادي المتبرعون بالدم A B AB O
أ واع + نزيف دموي + + الفرد المصاب (ب) ذو الفصيلة A
ب فاقد للوعي + -










شبكة الوضعية
م4 م3 م2 م1 المؤشرات المعيار السؤال

1 - يحدد ثلاثة أسباب رئيسية تتمثل في:
*تمزق بعض الأعصاب الحسية.
*تمزق في بعض الأعصاب الحركية.
* تلف في بعض مناطق القشرة المخية.
م1

01

1 -يستخرج من الوثيقة 1 ضرورة سلامة الأعضاء التشريحية المتدخلة في الفعل الإرادي. م2
1 - ينجز رسما وظيفيا صحيحا للقوس الانعكاسية م1


02
1 -يستعمل الرموز والبيانات استعمالا صحيحا م2

1 - يتقن الرسم من حيث: -تناسب الأبعاد
-استعمال الألوان
-عدم التشطيب م4







1




1 2/1

2/1 - يضع الرموز(+) أو(-) بشكل صحيح في الجدول.
- توصل التلميذ على رسم البنية المناسبة للجسم المضاد و مولد الضد لحدوث التراص (أي من نفس النوع)
- إبراز مكان تواجد مولد الضد على الكريات الحمراء ، و تواجد الأجسام المضادة في البلازما
- تقديم رسم متقن ، يوضح ارتباط الكريات الحمراء بفعل الأجسام المضادة م1

م1


م2

م4
3(أ)

_________________
لا تعطني سمكة بل علمني كيف اصطاطها.من يسالك لماذا تحب الجزائر هو اغبى شخص كانه يسالك لماذا تتنفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayatona-18.ahlamontada.net
 
ختبار مادة : علوم الطبيعة و الحياة(مقترح لشهادة التعليم المتوسط)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطات تيغنيف التعليمية :: الفئة الأولى :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: